دورة نمو الشعر تمر بعدة مراحل، من بينها مرحلة التساقط الطبيعي، إلا أن تساقط الشعر الكربي يحدث خلل في هذه الدورة، ويجعل بصيلات الشعر تخرج من مرحلة السكون إلى التساقط مباشرة، لهذا نقدم لكِ أشهر أسباب المشكلة، لاختيار الحل الأمثل.

أسباب تساقط الشعر الكربي

أشار الأطباء إلى أن أسباب تساقط الشعر الكربي مختلفة عن غيرها، نظراً للعوامل التي تتدخل في إفساد دورة النمو الطبيعية للشعر، والتي من بينها الآتي:

سوء التغذية

سوء التغذية

تتأثر خلايا الجلد بفروة الرأس بسوء التغذية، حيث ينقطع عنها جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها، بالتالي يحدث خلل في وظائفها، ويؤثر بالسلب على بصيلات الشعر، ويفقدها حيويتها ونشاطها.

فقدان الوزن

إذا حدث بشكل مفاجئ نتيجة الرجيم القاسي أو خلل في إحدى الغدد فمن شأنه أن يصيب بصيلات الشعر بالتلف، ويجعلها قابلة للتساقط والتقصف بسهولة.

الحمل والرضاعة

إذا كنتِ قد وضعتِ مولودك الأول فستلاحظين تساقط شعرك بشكل كبير، نظراً لاختلال الهرمونات في الجسم، إضافة إلى سوء حالتك الصحية والجسدية، وبقاء هرمونات الحمل في جسمك يمنع الشعر من النمو لفترة من الوقت.

انقطاع الطمث

مع دخول مرحلة اليأس، تبدأ الحالة النفسية بالتدهور، خاصة مع ظهور أعراض كالاكتئاب، وهذا يؤدي إلى تساقط الشعر الكربي، ويمنع نمو بصيلات الشعر.

خلل الغدة الدرقية

ارتفاع معدل الهرمونات أو انخفاضه يؤدي إلى مشاكل عدة بخلايا الشعر، وينبغي استشارة الطبيب في تناول الدواء المناسب، منعاً لتأثر الشعر بالآثار الجانبية لبعض الأدوية.

المشاكل الصحية

ينصح الأطباء بالابتعاد عن المشاعر السلبية، كالقلق، والتوتر، والمجهود النفسي والبدني، بجانب الإصابة بأمراض مزمنة، كالسكري وارتفاع ضغط الدم، وخلل الجهاز المناعي، بالإضافة إلى:

  • اجراء العمليات الجراحية تحت تأثير المخدر.
  • الإصابة بالسرطان.
  • المعاناة من مرض الثعلبة في فروة الرأس.

تناول الأدوية

تحمل بعض الأدوية آثاراً سلبية على الشعر، كأدوية حبوب منع الحمل، وأدوية الغدة الدرقية، والأدوية المهدئة والمضادة للاكتئاب والاضطرابات النفسية.

الأنيميا

يتسبب نقص الحديد إلى خلل في خلايا الحمض النووي لبصيلات الشعر، وبالتالي يؤثر في دورة نمو الشعر، ويتسبب في تساقط الشعر الكربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *