بعد التأكد من ثبوت البويضة وحدوث حمل يعد السؤال حول تغذية الحامل بالشهر الأول من أكثر الأسئلة التي يطرحها الكثيرين، لذا فاليوم سنجيب لكِ عزيزتي على كافة التساؤلات التي تدور بداخلك حيال هذا الأمر، كما سنتعرف على أهم الفيتامينات والمعادن التي يجب تناولها بالشهر الأول من حملكِ.

تغذية الحامل في الشهر الأول

تعد شهور الحمل الأولى من أكثر الشهور التي ستحتاجين بها المزيد من الرعاية والاهتمام بنظامك الغذائي وأيضًا ترك كافة العادات الخاطئة والغير صحية لعدم تعرضك أو تعرض جنينك للخطر بتلك الفترة، كما يجب العلم بأنه نظامك الغذائي الجيد لا يقتصر فقط على تناولك لكميات كثيرة من الأطعمة المتوفرة لديكِ فيجب تناول جميع المأكولات والمشروبات الصحية والطازجة لكي يحصل صغيرك على كافة العناصر التي يحتاجها لنموه بصورة أفضل.

أهم العناصر الغذائية في الشهر الأول

أهم العناصر الغذائية في الشهر الأول

يساعد التنوع في تناول كافة العناصر الغذائية المختلفة وعدم الاعتماد على عنصر واحد فقط بالأشهر الأولى من الحمل في تعويض جنينك بكل ما يحتاج إليه من عناصر، وتتمثل أهم تلك العناصر في:

  • تعد البروتينات من العناصر المسئولة عن نمو أنسجة الأجنة، ويمكن الحصول عليها من خلال اللحوم والأسماك.
  • الفواكه والخضروات من الأطعمة التي لا يمكن الاستغناء عنها بشهور الحمل لما تحتويه من كم هائل من الفيتامينات والمعادن.
  • تساعد البقوليات على تقليل تعرضك للإمساك بالشهور الأولى من الحمل لما تحتويه من ألياف طبيعية.
  • تساهم منتجات الألبان على تحسين عمل الجهاز الهضمي، كما تمد جسم جنينك بالعديد من الفيتامينات المهمة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم.

أهم المكملات الغذائية بالشهر الأول

تعمل بعض المكملات الغذائية على حماية جنينكِ من إصابته بالعديد من الأمراض المختلفة خاصةً بالأشهر الأولى من الحمل، كما أنها تعد من الأعمدة الأساسية بقائمة تغذية الحامل في الشهر الأول وأيضًا باقي أشهر الحمل، وتتمثل أهم تلك المكملات في:

حمض الفوليك 

يساعد حمض الفوليك على حماية جنينك من تعرضه للتشوهات الخلقية المختلفة أثناء الحمل، ويتوافر داخل الخضروات التي تتمتع بالأوراق الداكنة.

حبوب الحديد 

يزداد احتياج المرأة لعنصر الحديد بشكل مضاعف عن المعتاد بشهور الحمل، كما يقي من تعرضك لفقر الدم أثناء الحمل، ويمكن تناول فيتامين “ج” مع حبوب الحديد أو عند الرغبة في الحصول عليه طبيعيًا لزيادة تحفيز الجسم في امتصاصه.

فيتامين ه‍

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت خطورة نقص فيتامين ه‍ بجسم الحامل، فقد يتسبب في زيادة فرص تعرضك الإجهاض، ويتوافر فيتامين ‘ه‍’ في كل من البندق وصفار البيض. 

حبوب الكالسيوم

يعد الكالسيوم من المعادن القيمة التي تساعد في نمو وتقوية عظام الأجنة، ويمكن تناوله بشكل طبيعي من خلال عصير البرتقال الطازج.

نصائح مهمة لتغذية الحامل بالشهر الأول

تعد تغذية الحامل في الشهر الأول من الأمور التي ستحتاج بعضًا من الوقت للتأقلم عليها أو تطبيقها بشكل جيد، وللحصول على التغذية السليمة لكِ ولصغيرك هناك العديد من النصائح الضرورية التي يجب الالتزام بها عند تغذية الحامل في الشهر الثاني أيضًا، والتي تتركز في: 

  • البعد عن المأكولات الدسمة والحارة لتقليل شعورك بالغثيان.
  • استبدال المشروبات المعلبة بالعصائر الطازجة.
  • إضافة أكواب الحليب بشكل دائم مع وجبة الإفطار.
  • شرب عدد كبير من أكواب المياه لعدم التعرض للجفاف أو الإمساك.
  • البعد عن تناول المشروبات الغازية وأيضًا التي تحتوي على الكافيين.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة وتعويضها بتناول الفواكة الطازجة.
  • عدم الإكثار بتناول السكريات.

بعد الانتهاء رحلتنا والتعرف على تغذية الحامل في الشهر الأول يجب عزيزي الانتباه جيدًا والبعد عن كافة المأكولات والمشروبات التي تزيد من انقباضات الرحم بالأشهر الأولى من الحمل مثل النعناع، ومنقوع المرمية لضمان استمرار حملكِ، كما يجب العلم بأن تغذية الحامل بالشهر الثاني أو الثالث لا تختلف كثيرًا عما تم ذكره.