حينما تقتربين من الشهر الثالث في الحمل يبدأ شعور الأمومة بالتفاقم لديكِ، وهذا ما يُشعركِ بالمسئولية تجاه صغيرك المنتظر، ولأن صحة الأم الجيدة تظهر على جنينها، فستحتاجين إلى معرفة تغذية الحامل في الشهر الثالث ؛ لكي تحصلي على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة في هذه الفترة، تابعي المقال معنا.

تغذية الحامل في الشهر الثالث

تغذية الحامل بصفة عامة هي الأساس الذي يعتمد عليه الجنين، فبدون تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة سيواجه الجنين قصورُا في النمو، وستظهر عليه مضاعفات كثيرة، ولكي تتفادي هذا الأمر يجب عليكِ معرفة كيف يكون غذاء الحامل في الشهر الثالث وما هي نوعية الأطعمة التي يجب تناولها، حيث تتمثل في الآتي:

الحمضيات

يجب أن تهتمي بتناول الحمضيات في هذا الشهر بشكل خاص، وفي باقي أشهر الحمل بشكل عام، وذلك لأنها تحتوي على فيتامين سي اللازم الحصول عليه بشكل يومي؛ لأن الجسم لا يمكنه تخزينه أو حتى إنتاجه، كما يجب عليكِ أيضًا تناول الأطعمة التي تشتمل على الحديد كالخرشوف، والعسل الأسود، والعنب، والموز، والمشمش، والرمان، والكبد.

الحليب ومشتقاته

يعد الحليب والزبادي والجبن من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وهو عنصر لا يمكن الاستغناء عنه في فترة الحمل بأكملها، لا سيما الشهر الثالث الذي يزداد فيه احتياجك إليه، ولذلك احرصي على تناول ما يقرب من ثلاثة إلى أربعة أكواب في اليوم، أو تناولي مشتقات الحليب الغنية بالبروتين، حيث تجدد خلايا جسدك وجسد صغيرك، وتحافظ عليها.

الأسماك واللحوم

الأسماك واللحوم

احرصي على تناول اللحوم والأسماك بشكل دوري، حيث يُفضل تناول الأسماك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، وذلك لأنها تحتوي على عنصر اليود اللازم لعمل الغدة الدرقية بكفاءة.

هذا غير أن اللحوم والأسماك من المصادر الجيدة للأحماض الأساسية التي لا يمكن للجسم تكوينها، وخاصة الأحماض الأمينية، ولهذا لا يجب عليكِ الاعتماد على جمع البروتينات من المصادر النباتية فقط، بل وازني بينها وبين المصادر الحيوانية.

الثوم

قد يبدو الأمر غريبًا إلا إنه حقًا مفيد، حيث إن الثوم قادر على خفض ضغط الدم المرتفع للمرأة الحامل، حيث يمكن أن تصابي بهذا أيضًا خلال فترة الحمل، فيمكنكِ إضافته إلى الخضراوات المطهية، والأكلات الأخرى، فبجانب فائدته في تقليل ضغط الدم المرتفع فإنه يقيكِ من الإصابة بتسمم الحمل.

الموز

تغذية الحامل في الشهر الثالث تستلزم المزيد من البوتاسيوم، وليس في هذا الشهر فقط، بل في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل؛ لذا يجب عليكِ الإكثار من تناول الموز؛ إذ أنه غني بنسبة عالية من البوتاسيوم.

وتكمن فائدة هذا العنصر في أنه يقلل من أعراض الحمل المزعجة التي تواجهك نتيجة التغيرات الهرمونية، مثل: الغثيان، والإرهاق؛ لذا ينصح الأطباء بتناول ثمرة موز واحدة على أقل تقدير في اليوم؛ لمنع الشعور بالغثيان.

السوائل

يجب عليكِ ألا تنشغلي بالأطعمة فقط وتنسي أمر السوائل، فهي مهمة جدًا لكِ ولجنينك، فاحرصي على تناول كمية مناسبة من الماء، وهو ما يعادل ثماني أكواب يوميًّا، وذلك بجانب السوائل الأخر كالشوربات والعصائر الطازجة.

الفواكه والخضروات

لا تكتفي بتناول الموز فقط في الشهر الثالث من الحمل، بل يجب عليكِ التنويع بين أنواع الفواكه المختلفة، وكذلك الخضراوات؛ لما لها من فوائد عديدة على صحة الحامل والجنين، وذلك بفضل احتوائها على الفيتامينات والعناصر الغذائية والألياف اللازمة في هذه الفترة.

ختامًا، يمكن أن يكون الغذاء غير كافي للحصول على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات التي تحتاجينها خلال فترة الحمل، ولهذا يمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، ولكن هذا لا يعني إهمال التغذية كليًّا، وانتظري معرفة تغذية الحامل في الشهر الرابع في المقال القادم.